Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اقتصادصورة و خبر

“المركزي”: عرض النقد ارتفع 1.7 % إلى 40 مليار دينار

أظهرت أرقام صادرة عن بنك الكويت المركزي أمس، ارتفاع عرض النقد بمفهومه الواسع (ن2) بنسبة 1.7 % في يونيو الماضي على أساس شهري مسجلا 40.1 مليار دينار (نحو 132 مليار دولار أميركي).
وأوضحت إدارة البحوث الاقتصادية التابعة للبنك في جداول إحصائية لوكالة الانباء الكويتية (كونا) أن ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار ارتفعت في يونيو الماضي 2.1 % لتبلغ 35.3 مليار دينار (نحو 116 مليار دولار).
وأضافت الادارة أن ودائع القطاع الخاص بالعملات الأجنبية انخفضت 3.8 % لتبلغ 2.3 مليار دينار (نحو 7.7 مليار دولار) في حين قفز اجمالي أرصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار المتمثل بسندات (المركزي) بنسبة 13.8 % مسجلا 2.9 مليار دينار (نحو 9.5 مليارات دولار).
وأشارت الى أن إجمالي موجودات البنوك المحلية انخفض بنسبة 0.1 % ليسجل 72 مليار دينار (نحو 237 مليار دولار) موضحة أن صافي الموجودات الأجنبية لدى البنوك المحلية انخفض 1.9 % ليبلغ 7.7 مليار دينار (نحو 25.5 مليار دولار).
وذكرت أن ودائع لأجل لدى (المركزي) استقرت في يونيو الماضي عند 2.3 مليار دينار (نحو 7.5 مليار دولار) في حين ارتفعت أرصدة التسهيلات الائتمانية النقدية بنسبة 0.2 % لتبلغ 39 مليار دينار (نحو 128 مليار دولار).
ولفتت الى أن متوسط أسعار الفائدة على سندات الخزانة استحقاق عام واحد استقر عند 1.5 % في حين قفز تمويل الواردات الكويتية 13.8 % في يونيو الماضي مسجلا 301 مليون دينار (نحو 993 مليون دولار) بينما انخفض سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار في يونيو عند 307.7 فلس.
ويقصد بعرض النقد بمعناه الضيق حجم النقد للعمليات الجارية ويشمل العملات الورقية والمعدنية التي يتداولها الأشخاص في تعاملاتهم اليومية والنقود المودعة في البنوك على شكل حسابات جارية او ودائع تحت الطلب في حين يشمل عرض النقد بمفهومه الواسع إضافة الى النقود الجارية حسابات ودائع الاجل وحسابات التوفير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى