شـؤون خارجية

الإعلام الأمريكي: أردوغان يعود من واشنطن منتصرا

أثارت زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى واشنطن،والتي اختتمها، اليوم الخميس، زوبعة في الأوساط الإعلامية الأمريكية التي سلطت الضوء على “الاستقبال الدافئ”، رغم توتر العلاقات بين أنقرة وواشنطن على خلفية أزمة منظومة S-400 الروسية ومقاتلات F-35، والنجاح التركي في تنفيذ عملية “نبع السلام”.

“ذا نيويورك تايمز” وفي مقال نشر باسم “هيئة التحرير”، أشارت إلى أن “الرئيس الأمريكي يعتبر الرئيس التركي أردوغان رجلا قويا يستحق الاحترام”.

وأضافت “في عالم الرئيس الأمريكي ترامب كلما كان الرجل أكثر صرامة، كلما كان له ترامب أكثر احتراماً”.

“ذا واشنطن بوست”، أشارت في عددها الأمس إلى أن “ترامب عرض على الرئيس أردوغان حزمة من الحوافز لتحسين العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا، تشمل صفقة تجارية بقيمة 100 مليار دولار، مع ضمانات لتجنب فرض عقوبات أمريكية”.

وتأتي زيارة الرئيس أردوغان في الوقت الذي يحشد فيه الكونغرس الأمريكي جهوده لفرض عقوبات على تركيا ردا على تنفيذها عملية “نبع السلام” شمالي سوريا، وشراء المنظومة الدفاعية الجوية الروسية.

ونشر موقع “أمريكا اليوم” الإخباري عن زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ “ميتش ماكونيل” تصريحاته المعربة عن عدم راحته من الاستقبال الحار الذي لقيه به الرئيس أردوغان في واشنطن، قائلا: “أشارك زملائي في عدم الارتياح لرؤية الرئيس أردوغان يتم تكريمه في البيت الأبيض”.

من جهته، أشار الموقع الالكتروني لـ “NBCNEWS” إلى أن “أردوغان أبرز براعته في التحدث بلغة ترامب، في ظل عدم وجود استراتيجية واضحة للولايات المتحدة بالنسبة لتركيا، فإن الصفقة الوحيدة التي سيحصل عليها الرئيس ترامب هي صفقة خام”.

وأشار الموقع الالكتروني أيضا إلى أن “الزعيمين يعتقدان أنهما سيستفيدان من زيارة البيت الأبيض الدافئة والودية، لكن في الوقت الذي يأمل فيه ترامب بإظهار ذكاءه، فإن أردوغان فقط هو الذي غادر الاجتماع بعد أن كسب كل شيء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى