اقتصادصورة و خبر

“النقد الدولي” يقلص تقديراته لنمو الاقتصاد العالمي خلال 2021/2020

خفض صندوق النقد تقديراته لنمو الاقتصاد العالمي في العامين الحالي والمقبل، كما عدل توقعاته عن 2019 بالخفض، لتصبح المؤسسة الدولية أقل تفاؤلاً حيال النمو العالمي.

وبحسب تقرير الآفاق المستقبلية الصادر عن المؤسسة الدولية، اليوم الإثنين، فإن الصندوق خفض تقديرات نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي عن عام 2020 إلى 3.3 بالمائة وهو أقل بنحو 0.1 بالمائة مقارنة مع التوقعات السابقة.

وتعتبر وتيرة النمو الاقتصادي تلك أعلى من القراءة المتوقعة في مجمل عام 2019، والتي يعتقد أنها ستبلغ 2.9 بالمائة، وهي أقل من التقديرات السابقة التي كانت تشير إلى أنها ستبلغ 3 بالمائة.

كما خفض الصندوق توقعاته عن توسع الاقتصاد العالمي في العام المقبل إلى 3.4 بالمائة بدلاً من 3.6 بالمائة المتوقعة في تقرير أكتوبر/تشرين الأول عام 2019.

وتُعد هذه هي المرة السادسة على التوالي التي تشهد قيام صندوق النقد الدولي بخفض تقديراته للاقتصاد العالمي منذ أكتوبر/تشرين الأول عام 2018.

وحذر صندوق النقد من أن الآفاق المستقبلية لا تزال تشهد حالة من الركود مع حقيقة الافتقار إلى إشارة واضحة بأن هناك نقطة تحول.

كما أوضح أن التعافي المتوقع في نمو الاقتصاد العالمي لا يزال غير مؤكداً، حيث أنه يظل معتمداً على التعافي في اقتصاديات الأسواق الناشئة المجهدة والضعيفة.

لكنه في الوقت نفسه أشار إلى أن بعض حالات عدم اليقين الاقتصادية الكبيرة والبارزة في تقرير أكتوبر/تشرين الأول قد تلاشت، مع حقيقة تمرير المرحلة الأولى من الصفقة التجارية واحتمالية أقل لتنفيذ البريكست بدون صفقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى