شـؤون خارجيةصورة و خبر

“ايفاد” تطالب الحكومات بحماية المرأة الريفية من تداعيات “كورونا”

حث رئیس الصندوق الدولي للتنمیة الزراعیة (ایفاد) جیلبیر أنغبو الیوم الخمیس حكومات العالم على حمایة المرأة الریفیة من آثار فیروس كورونا المستجد – كوفید 19 غیر المتكافئة والتي تھدد توافر الامدادات الغذائیة.
وقال انغبو في بیان بمناسبة (الیوم العالمي للمرأة الریفیة) “ان امداداتنا الغذائیة معرضة للخطر ما لم نباشر بإعطاء الاولویة للمرأة الریفیة خلال ھذه الجائحة” داعیا بقوة الحكومات الى زیادة استثمارھا بھذه الشریحة من المجتمع.
وذكر انھ “من غیر المقبول ان تتعرض المرأة الریفیة التي تضطلع بدور بالغ الاھمیة في انتاج الاغذیة وبناء اقتصادات مزدھرة الى خطر اكبر وعرضة لاثار الجائحة” نظرا الى ان وصولھا للتقنیات والاسواق والاصول المالیة والموارد الزراعیة اقل من الرجال.
ولفت في ھذا المجال الى ان قرابة 7ر1 ملیار امرأة وفتاة تمثلن أكثر من خمس البشریة تعیش في المناطق الریفیة وتشكل 43 في المئة من قوة العمل الزراعیة في البلدان النامیة كما یساھمن بقسط كبیر من انتاج الأغذیة في العالم.
ونبھ الى أن “قدرة العالم على الصمود تعتمد على إیلاء الحكومات قدر أكبر من الاھتمام للآثار الاجتماعیة والاقتصادیة غیر المتكافئة الواقعة على المرأة الریفیة وتكثیف استثماراتھا لحمایتھا بعدما حدت القیود المفروضة من قدرة المنتجین الریفیین على جني منتجاتھم وبیعھا.
واضاف انغبو “ان الریفیات اللائي یتحملن أكبر قدر من المسؤولیة عن إطعام الجیل القادم وتنشئتھ عانین من الإھمال خلال ھذه الأزمة ومن زیادة أعباء العمل المنزلي غیر مدفوع الأجر بما في ذلك رعایة المرضى من أفراد الأسرة وصغار الأطفال”.
وخلص رئیس الصندوق الدولي للتنمیة الزراعیة الى أن “الوقت حان لتثمین المساھمة المھمة التي یقدمنھا لعائلاتھن ومجتمعاتھن واقتصادات دولھن” ولتوفیر الدعم والحمایة لھن خلال ھذه الفترة غیر المسبوقة”.
ولفت بمناسبة (الیوم العالمي للمرأة الریفیة) الى انھ “وعلى الرغم مما أحرز من تقدم كبیر في السنوات ال 25 الماضیة منذ اعلان نھج عمل بكین الذي وضع اطار سبل تمكین المرأة فإن تحقیق المساواة بین الجنسین في المناطق الریفیة كان ویبقى تحدیا اذ تبقى النساء اكثر عرضة للعیش في فقر مدقع بنسبة 25 في المئة من الرجال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى