Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شـؤون خارجيةصورة و خبر

الجيش السوري يستعيد محيط دمش بالكامل للمرة الأولي

موجز حماك

الجيش السوري استعاد السيطرة على كل المناطق الواقعة في محيط العاصمة وذلك لأول مرة منذ بداية الحرب قبل سبع سنوات وبعد طرد تنظيم الدولة الإسلامية من جيب في جنوب دمشق.

منذ طرد المعارضة من الغوطة الشرقية في أبريل يخوض الجيش السوري وحلفاؤه معارك لانتزاع منطقة الحجر الأسود ومخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية.

القيادة العامة للجيش : منطقة الحجر الأسود ومخيم اليرموك جرى تطهيرهما من المتشددين ، إحكام السيطرة على منطقة الحجر الأسود ومخيم اليرموك إنجاز تنبع أهميته من القضاء التام على أشرس مكونات التنظيمات الإرهابية إضافة إلى ضمان أمن العاصمة وريفها كاملا.

بعد سيطرتها بشكل كامل على محيط العاصمة أصبحت حكومة الأسد الآن في أقوى وضع لها منذ بدايات الحرب التي أسفرت عن مقتل أكثر من نصف مليون شخص ونزوح أكثر من نصف السكان من منازلهم منذ عام 2011.

لا تسيطر قوات المعارضة حاليا بشكل أساسي إلا على منطقتين واسعتين في شمال غرب وجنوب غرب البلاد قرب الحدود مع تركيا والأردن. ولا يزال لتركيا والولايات المتحدة وجود في مناطق بسوريا خارج نطاق سيطرة الحكومة.

 لا يسيطر تنظيم الدولة الإسلامية حاليا إلا على منطقتين صحراويتين محاصرتين في شرق سوريا وذلك بعد طرده من معظم منطقة وادي نهر الفرات العام الماضي .وتسيطر جماعة متشددة أخرى موالية له على جيب صغير في الجنوب الغربي.

وسائل إعلام رسمية : وقفا مؤقتا لإطلاق النار لأسباب إنسانية يسري في منطقة الحجر الأسود منذ ليل الأحد لتمكين النساء والأطفال وكبار السن من مغادرة المنطقة.

أظهرت لقطات للتلفزيون الرسمي جنودا يرفعون أياديهم بعلامات النصر ويلوحون بأسلحتهم وبعلم سوريا وسط أنقاض المدينة المدمرة.

تحرير احمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى