شـؤون خارجيةصورة و خبر

ترامب واردوغان يفشلان في تسوية الخلافات

حث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأربعاء على العدول عن صفقة شراء نظام روسي للدفاع الصاروخي ووصف الصفقة بأنها ”تحد في غاية الخطورة“ للعلاقات الثنائية لكنه وصف لقاء الزعيمين بأنه ”رائع“.الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره التركي رجب طيب أرودغان في واشنطن يوم الأربعاء. تصوير: جوشوا روبرتس – رويترز

وبعد الاجتماع الذي ترقبه كثيرون لمعالجة أزمة في العلاقات، قال ترامب إنه ”من كبار المعجبين“ بالرئيس التركي وإن اللقاء بينهما كان ”مثمرا“.

لكن الزعيمين لم يفسرا بعبارات واضحة كيف سيتغلبان على الخلافات المتصاعدة في قضايا عديدة من توغل القوات التركية في سوريا لمحاربة حلفاء أمريكا الأكراد إلى شراء تركيا نظام الدفاع الصاروخي إس-400 الروسي.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي مشترك إن ”شراء تركيا معدات عسكرية روسية متطورة مثل نظام إس-400 يخلق تحديات في غاية الخطورة لنا ونحن على تواصل دائم في هذا الأمر“.

وأضاف ”تحدثنا عنه اليوم وسنتحدث عنه في المستقبل ونأمل أن نتمكن من تسوية هذا الوضع“.

وبعد دقائق من المؤتمر الصحفي المشترك أصدر البيت الأبيض بيانا استخدم لهجة أكثر حزما من لهجة الزعيمين اللذين يتباهيان بوجود علاقة شخصية وثيقة بينهما في حين أن العلاقات بين الحكومتين فاترة.

وقال البيان ”لتحقيق تقدم على جبهات أخرى من المهم أن نسوي المشاكل المتعلقة بشراء تركيا نظام الدفاع الجوي الروسي إس-400 بما يقوي شراكتنا الدفاعية“.

وتقول واشنطن إن شراء أنقره النظام الروسي لا يتوافق مع دفاعات حلف شمال الأطلسي ويمثل أيضا تهديدا للمقاتلة إف-35 التي تطورها شركة لوكهيد مارتن.

وتخشى واشنطن أن تعمد تركيا، التي كانت حائط صد في مواجهة الاتحاد السوفيتي خلال الحرب الباردة، إلى تعميق العلاقات مع موسكو على حساب شراكتها مع الولايات المتحدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى