شـؤون خارجيةصورة و خبر

قائد سابق بالحرس الثوري يتولى رئاسة البرلمان الإيراني

ذكر التلفزيون الرسمي أن النواب الإيرانيين انتخبوا اليوم الخميس القائد السابق للقوات الجوية بالحرس الثوري محمد باقر قاليباف رئيسا للبرلمان الذي يهيمن عليه المحافظون، وذلك لمدة عام.

وقال التلفزيون إن 230 نائبا من أصل 264 صوتوا لصالح قاليباف‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬الذي أكسبه سجله كمقاتل في حرب الثماني سنوات مع العراق في الثمانينات وقائد للشرطة الوطنية حظوة لدى الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي، وعزز فرصه في أن يصبح رئيسا للبرلمان.

ولم يحالف قاليباف، الذي سبق له تولي رئاسة بلدية طهران، الحظ في الفوز في سباقين لانتخابات الرئاسة وأُجبر على التخلي عن الترشح لثالث تجنبا لتفتيت أصوات المحافظين. وأحيا طموحاته السياسية بالترشح لرئاسة البرلمان.

وذكر التلفزيون الرسمي أيضا أن خامنئي عيّن رئيس البرلمان السابق علي لاريجاني مستشارا له وعضوا في مجمع تشخيص مصلحة النظام، الهيئة المعنية بحل النزاعات بين البرلمان ومجلس صيانة الدستور.

وكان المجلس قد رفض مشاركة آلاف المرشحين من المعتدلين والمحافظين البارزين في الانتخابات البرلمانية التي أجريت في 21 فبراير تاركا للناخبين الاختيار في الغالب بين مرشحين من غلاة المحافظين والمحافظين المغمورين الذين يدينون بالولاء لخامنئي ويدعم المحافظون، مثلهم مثل غلاة المحافظين، الحكم الديني لكنهم على عكسهم يؤيدون زيادة التفاعل مع العالم الخارجي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى