شـؤون خارجيةصورة و خبر

لقاح لـ”كورونا” بتعاون أميركي بريطاني ..قبل نهاية العام

أعلنت وزارة الصحة والخدمات الإنسانیة الأمریكیة الیوم الخمیس أنھا تعمل بالتعاون مع شركة (أسترازینیكا) العاملة في مجال صناعة الأدویة من أجل إنتاج 300 ملیون جرعة على الأقل من لقاح مضاد لفیروس كورونا المستجد – كوفید 19 قبل نھایة العام الجاري. وأوضحت الوزارة في بیان أن اللقاح الذي یسمى (AZD1222 ) ستسلم الجرعات الأولى منه في بدایة أكتوبر المقبل مشیرة إلى أن الاتفاق مع الشركة “سیسرع تطویر وتصنیع لقاح الشركة التجریبي لبدء المرحلة الثالثة من الدراسات السریریة ھذا الصیف مع ما یقرب من 30000 متطوع في الولایات المتحدة”.

ومن جانبه قال وزیر الصحة الأمریكي آلكس آزار ان الاتفاق “یعد معلما رئیسیا في عملیة السرعة الفائقة (مبادرة حكومیة لتسریع إنتاج لقاح) نحو لقاح آمن وفعال ومتاح على نطاق واسع بحلول عام 2021.”

وأضاف الوزیر آزار خلال تصریح ورد في البیان أن “إدارة (الرئیس دونالد) ترامب تقوم باستثمارات كبیرة متعددة في تطویر وتصنیع اللقاحات الواعدة قبل فترة طویلة من الموافقة علیھا حتى یصل اللقاح الناجح إلى الشعب الأمریكي دون إضاعة یوم” في الانتظار.

وحسب الوزارة فإن لقاح (AZD1222 ) تم تطویره من قبل جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة ومرخص لشركة (أسترازینیكا).

وكشفت شركة أمریكیة تعمل على إنتاج لقاح ضد الفیروس یوم الإثنین الماضي عن إظھار الأشخاص الذین خضعوا للمرحلة الأولى من التجارب “نتائج جیدة”.

قال كبیر المسؤولین الطبیین المشرفین على شركة (مودیرنا) المنتجة للقاح بالشراكة مع معاھد الصحة الوطنیة الأمریكیة تال زاكس في مقابلة مع شبكة (سي.إن.إن) الإخباریة إن الدراسات المستقبلیة إذا سارت بشكل جید فقد یكون لقاح الشركة متاحا للجمیع في وقت مبكر من شھر ینایر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى