Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شـؤون خارجيةصورة و خبر

“وايبو”: مساهمات المرأة في الاختراعات تزايدت

موجز حماك

المنظمة العالمية للملكية الفكرية (وايبو) : معدلات مساهمات النساء في الاختراعات والابتكارات ارتفعت في السنوات الاخيرة بصورة جيدة.
المنظمة التابعة للامم المتحدة بمناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية يصادف 26 ابريل من كل عام واختارت له شعار (تمكين التغيير: المرأة في الابتكار والإبداع).
(وايبو) : اخر الاحصائيات تشير الى ان نسبة المخترعات وصلت الى 31 في المئة من حوالي 224 الف طلب دولي للحصول على براءة الاختراع بعد ما كانت 13 في المئة قبل 10 سنوات و12 في المئة عام 1992.
اختراعات النساء تركزت في مجالات التكنولوجيا الحيوية والمستحضرات الصيدلانية والكيمياء اذ شكلت النساء من كوريا الجنوبية نصف الاختراعات المقدمة تلتهن الصينيات بنسبة 48 في المئة ثم المخترعات من بلجيكا بنسبة 36 في المئة ثم الاسبانيات بنسبة 35 في المئة بعدهن الامريكيات بنسبة 33 في المئة.
المدير العام للمنظمة فرانسس غري قوله “ان هذه البيانات الجديدة تظهر وجود اتجاهات إيجابية وان هذه المناسبة هي احتفاء بالإنجازات الابتكارية والإبداعية التي حققتها النساء في كل أنحاء العالم وعبر التاريخ”.
غري : النساء يساهمن في توسيع الحدود المعرفية والثقافية” مشيرا الى ان “طلبات براءات الاختراعات الدولية تعد معيارا مهما لقياس النشاط الابتكاري في الاقتصاد العالمي المعاصر مع ضرورة الاستفادة من كل ما يساهم في تحقيق مساواة شاملة بين الرجال والنساء”.
سجل معهد أبحاث الالكترونيات والاتصالات السلكية واللاسلكية في كوريا الجنوبية المرتبة الأولى في عدد المخترعات بنسبة 83 في المئة تليه بنسب متقاربة أربع مؤسسات صينية هي معهد (شنتشن) للتكنولوجيا المتقدمة وجامعة (جيانغنان) وجامعة (تسنغوا) وجامعة (جيانغسو).
كانت الدول الأعضاء في منظمة (وايبو) قد اطلقت اليوم العالمي للملكية الفكرية في عام 2000 لتعزيز الوعي العام بدور الملكية الفكرية في الحياة اليومية وللاحتفاء بمساهمات المبتكرين والمبدعين لتطوير المجتمعات في مختلف أنحاء العالم ووقع الاختيار على تاريخ 26 ابريل من كل عام اذ هو تاريخ دخول الاتفاقية المؤسسة للمنظمة حيز التنفيذ عام 1970.
تحرير احمد حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى