Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اقتصادصورة و خبر

“قطر للبترول” : رفع انتاج الغاز المسال الى 126 ملیون طن بحلول 2027

أعلنت (قطر للبترول) الیوم انھا سترفع طاقة انتاج الغاز الطبیعي المسال لقطر الى 126 ملیون طن سنویا بحلول عام 2027 وھو ما یشكل زیادة قدرھا 64 بالمئة عن مستوى الانتاج الحالي البالغ 77 ملیون طن سنویا.

وقال وزیر الدولة القطري لشؤون الطاقة العضو المنتدب والرئیس التنفیذي لقطر للبترول المھندس سعد الكعبي خلال مؤتمر صحفي ان المؤسسة ستشرع فورا بمباشرة الاعمال الھندسیة الاساسیة اللازمة لمشروع جدید یشتمل على خطین عملاقین لانتاج الغاز الطبیعي المسال بقدرة انتاجیة تبلغ 16 ملیون طن سنویا.

واوضح الكعبي انھ بذلك سیصل انتاج قطر الاجمالي من الھیدروكربونات الى حوالي 7ر6 ملیون برمیل نفط مكافئ في الیوم. وبین ان المرحلة الاولى من الزیادة والمقرر خلالھا ان یصل انتاج قطر من الغاز الطبیعي المسال الى 110 ملایین طن سنویا سینتھي العمل منھا في عام 2024 كما ھو مقرر سابقا.

واشار الى ان الاختبارات الفنیة اظھرت امتداد طبقات الغاز المنتجة لحقل الشمال الى عمق الیابسة القطریة في منطقة (راس لفان) وھو ما سیسمح بتطویر المشروع الجدید لانتاج الغاز الطبیعي المسال شمال قطر. وذكر ان قطر للبترول عملت بشكل “دؤوب” خلال العامین الماضیین ضمن خطة لتحدید مدى امتداد الحقل باتجاه الجنوب الغربي ومعرفة مدى امكانیة الانتاج من المناطق الساحلیة شمال قطر.

وكشف ان ھذه الاعمال التقییمیة اثمرت عن نتائج “ممتازة” حیث اكدت الاختبارات الفنیة للآبار التقییمیة امتداد الطبقات المنتجة لحقل الشمال الى عمق الیابسة القطریة في (راس لفان) وامكانیة انتاج كمیات ضخمة من الغاز من ھذا القطاع الجدید.

وافاد بأن كمیات الغاز المثبتة التي یحتویھا حقل الشمال بعد تلك التجارب تتجاوز 1760 ترلیون قدم مكعبة من الغاز یضاف الیھا اكثر من 70 ملیار برمیل من المكثفات وكمیات “ھائلة” من الغاز البترولي المسال والایثان وغاز الھیلیوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى