صورة و خبرمنوعات

“الأسلوب الفني في تصوير القرآن لغزوات النبي”.. كتاب جديد لعاصم عبدربه

صدر مؤخراً كتاب جديد للكاتب الدكتور عاصم عبدربه محمد يحمل عنوان «الأسلوب الفني في تصوير القرآن لغزوات النبي صلى الله عليه وسلم».
رصد المؤلف في كتابه الصادر عن دار التقوى للطبع والنشر والتوزيع وقائع السيرة، والغزوات على وجه الخصوص، وتناول فيه أحداث الغزوات بالنظر إلى مشاهدها الحية المتحركة ودلالات الجمل والألفاظ فيها، ودقائق مقاصدها، مبتعداً عن الجمود المكرر المعتاد
يقول المؤلف عاصم عبدربه: «القرآن حين يصف حادثة أو شخصاً فإن المتلقي يشعر أن ذلك الحدث أو الشخص يتحرك أمامه في صورة حية نابضة بالحياة، وكأنه يعود بالمتلقي أزماناً غابرة ليضعه أمام الحدث ساعة وقوعه».
وأضاف: «لعل ذلك هو الذي دفعني إلى محاولة الدخول في هذا المعترك الأدبي الفني البديع».
وكشف عبدربه عن رغبته في تسليط الضوء على فنيات التصوير القرآني، وبدائع مشاهده المتحركة، لافتاً إلى أن أغلب الدراسات التي تناولت تصوير الغزوات في القرآن قد اهتمت بالجانب السردي النظري، ولا تتعدى ذلك إلا لذكر بعض المعاني التربوية المستفادة مـن ذلك العرض القرآني .
وتابع: «الدراسات القرآنية لازالت قائمة على قدم وساق، وستظل قائمة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها دون أن يصل أحد إلى النهاية في هذه الشأن، فالقرآن الكريم كلما قلب الباحث آياته وتأمل فيها يبرز إليه منها معنى جديد، ولفتة لطيفة ، ونكتة بديعة»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى